home الرئيسيةpeople_outline الأعضاء vpn_key دخول


chatالمواضيع الأخيرة
بلاش هري يعني... فيديو mp4access_timeالخميس يوليو 22, 2021 6:55 pmpersonالبيرق الاخضر
أقوى قتال عنيف كونغ فو شاولين mp4access_timeالثلاثاء يوليو 13, 2021 2:05 ampersonالبيرق الاخضر
new_releasesأفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
new_releasesأفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
bubble_chartالمتواجدون الآن ؟
ككل هناك 38 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 38 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

مُعاينة اللائحة بأكملها

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 2984 بتاريخ السبت أبريل 14, 2012 8:08 pm

طريقة عرض الأقسام

لونك المفضل

6- سلسلة دروس أصول الفقه Empty 6- سلسلة دروس أصول الفقه

6- سلسلة
دروس أصول الفقه



النهي : تعريفه :


النهي : قول يتضمن طلب الكف على وجه الاستعلاء
بصيغة مخصوصة هي المضارع المقرون بلا الناهية مثل قوله تعالى [ ولا تتبع أهواء
الذين كذبوا بآياتنا والذين لا يؤمنون بالآخرة ] .



تنبيهات هامه :


الإشارة : لا تسمى نهيا وإن أفادت معناها .


الأمر: لا يسمى نهيا لأنه طلب فعل .


النهي
[ الاستعلاء ] يكزن ممن هو أعلى إلى من هو أدنى
, فلا يشمل الالتماس والدعاء وغيرها مما يستفاد من النهي بالقرائن .


والنهي لا يشمل ما دل على طلب الكف بصيغة
الأمر
مثل دع ,اترك , كف ونحوها فإن هذه وإن تضمنت طلب الكف لكنها بصيغة الأمر
فتكون أمرا لا نهيا .



وقد يستفاد طلب الكف بغير صيغة النهي مثل أن يوصف الفعل بالتحريم أو الحظر أو
القبح أو يذم فاعله أو يرتب على فعله عقاب أو نحو ذلك .



ما تقتضيه صيغة النهي :


صيغة النهي عند الإطلاق تقتضي تحريم
المنهي عنه وفساده
.


فمن الأدلة على أنها تقتضي التحريم قوله تعالى [ وما آتاكم الرسول فخذوه
وما نهاكم عنه فانتهوا ] الحشر 7 .فالأمر بالانتهاء عما نهى عنه يقتضي وجوب
الانتهاء ومن لازم ذلك تحريم الفعّل .



ومن الأدلة على أنه يقتضي الفساد قوله صلى الله عليه وسلم : [ من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ] رواه
مسلم , أي مردود وما نهى عنه فليس عليه أمر النبي صلى الله عليه وسلم فيكون مردودا
.



هذا وقاعدة المذهب في المنهي عنه هل
يكون باطلا أو صحيحا مع التحريم كما يلي :



1- أن يكون النهي عائدا إلى ذات المنهي عنه أو شرطه فيكون
باطلا
.


2- أن يكون النهي عائدا إلى أمر خارج لا يتعلق بذات المنهي
عنه ولا شرطه فلا يكون باطلا
.


مثال العائد إلى ذات المنهي عنه في
العبادة
: النهي عن صوم يوم العيدين .


ومثال العائد إلى ذاته في المعاملة : النهي عن البيع بعد نداء الجمعة الثاني
ممن تلزمه الجمعة .



ومثال العائد إلى شرطه في العبادة : النهي عن لبس الرجل ثوب الحرير .فستر
العورة شرط لصحة الصلاة فإذا سترها بثوب منهي عنه لم تصح الصلاة لعود النهي إلى
شرطها .



ومثال العائد إلى شرطه في المعاملة : النهي عن بيع الحمل فالعلم بالمبيع شرط
لصحة البيع فإذا باع الحمل لم البيع لعود النهي إلى شرطه , ومثال النهي العائد إلى
أمر خارج في العبادة : النهي عن لبس الرجل عمامة الحرير فلو صلى وعليه عمامة حرير
لم تبطل صلاته لأن النهي لا يعود إلى ذات الصلاة ولا شرطها .



ومثال العائد إلى أمر خارج في المعاملة : النهي عن الغش فلو باع شيئا مع الغش لم يبطل
البيع لأن النهي لا يعود إلى ذات البيع ولا شرطه .



وقد يخرج النهي عن التحريم إلى معان أخرى
لدليل يقتضي ذلك فمنها
:


1- الكراهة ومثلوا لذلك بقوله صلى الله عليه وسلم : [ لا
يمس أحدكم ذكره بيمينه وهو يبول ] متفق عليه , فقد قال الجمهور إن النهي هنا
للكراهة لأن الذكر بضعة من الإنسان والحكمة من النهي تنزيه اليمين .



2- الإرشاد مثل قوله صلى الله عليه وسلم لمعاذ : [ لا
تدعن أ تقول دبر كل صلاة أعني اللهم على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ] رواه أحمد
والنسائي .



من يدخل في الخطاب بالأمر والنهي :


الذي يدخل في الخطاب بالأمر والنهي المكلف وهو البالغ العاقل .


تنبيهات هامه :


الصغير لا يكلف بالأمر والنهي تكليفا مساويا لتكليف البالغ
ولكنه يؤمر بالعبادات بعد التمييز تمرينا له على الطاعة ويمنع من المعاصي ليعتاد
الكف عنها .



المجنون لا يشمله التكليف ولكنه يمنع مما يكون فيه تعد على غيره أو
إفساد ولو فعل المأمور به لم يصح منه الفعل لعدم قصد الامتثال منه .



تنبيه هام : التكليف بالأمر والنهي شامل للمسلمين
والكفار , ولكن الكافر لا يصح منه فعل المأمور به حال كفره لقوله تعالى [ وما
منعهم أن تقبل منهم نفقاتهم إلا أنهم كفروا بالله وبرسوله ] , ولا يؤمر بقضائه إذا
أسلم لقوله تعالى [ قل للذين كفروا إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف ] وقوله صلى الله
عليه وسلم لعمرو بن العاص : [ أما علمت يا عمرو أن الإسلام يهدم ما كان قبله ]
رواه مسلم , وإنما يعاقب على تركه إذا مات على الكفر لقوله تعالى عن جواب المجرمين
إذا سئلوا : [ ما سلككم في سقر قالوا لم نك من
المصلين ولم نك نطعم المسكين وكنا نخوض مع الخائضين وكنا نكذب بيوم الدين
حتى أتانا اليقين ] .



ahsnemail@yahoo.com عقيل حامد

6- سلسلة دروس أصول الفقه Empty رد: 6- سلسلة دروس أصول الفقه

جزاك الله خير الجزاء


 اذا أشتد الكرب فاعلموا أن فرج الله قريب
   ((إن مع العسر يسرا))


 6- سلسلة دروس أصول الفقه 968829_389675424477555_1575210799_n

6- سلسلة دروس أصول الفقه Empty رد: 6- سلسلة دروس أصول الفقه

ما تأخر النصر إلا لذنوب طفت وطغت علينا ولم نعتبر بحال الرسول صلى الله عليه وسلم واصحابه الكرام , فما اصاب الرسول صلى الله عليه وسلم واصحابه الكرام الابرار يوم احد إلا بمخالفة امر النبي وهو امر واحد لاتنزلوا من على الجبل فقال لهم الرسول صلى الله عليه وسلم الزموا اماكنكم فان رأيتونا نكسر فلا تنصرونا وان رأيتمونا نغنم فلا تشاركونا , فكان ما كان , فكيف واليوم نخالف الاوامر تلو الاوامر والله اعلم بالمخفي منا ومن كل انسان , فاللهم نصرك المؤزر عاجلا غير اجل يارب العالمين اللم آمين
ارسال رد

هــــــام

ندعوك للتسجيل في المنتدى لتتمكن من ترك رد أو تسجيل الدخول اذا كنت من اسرة المنتدى

صلاحيات هذا الموضوع
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى