home الرئيسيةpeople_outline الأعضاء vpn_key دخول


chatالمواضيع الأخيرة
دعاء لأهل سوريا المظلومين .access_timeالأحد أبريل 04, 2021 5:19 pmpersonالبيرق الاخضر
ثوري ثوري ثوري mp3 +access_timeالأحد مارس 28, 2021 12:36 ampersonالبيرق الاخضر
new_releasesأفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
new_releasesأفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
bubble_chartالمتواجدون الآن ؟
ككل هناك 26 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 26 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

مُعاينة اللائحة بأكملها

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 2984 بتاريخ السبت أبريل 14, 2012 8:08 pm

طريقة عرض الأقسام

لونك المفضل


دفاعا الله عن رسول الله  في عجائب قدرة الله في صرف الاستهزاء عن صورته واسمه " Empty دفاعا الله عن رسول الله في عجائب قدرة الله في صرف الاستهزاء عن صورته واسمه "

عجائب قدرة الله في صرف الاستهزاء عن صورت النبي واسمه "
قال تعالى(إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ)قال ابن عاشور في هذه الآية[أي صارفاً أتباعهم عن الاستهزاء لانفراط عِقدهم(أي هلاك المستهزئين)وعُد من كبرائهم خمسة فقد صرفهم الله عن أن يؤذوا النبي بغير الاستهزاء وذلك لطف منه]التحرير والتنوير
الصورة في اللغة:هي من صار الشيء إلى مثله أو شبه والصورة أو الرسمه في الاصطلاح هي المدرك في بادئ النظر بالحس قال الشاعر اليماني: ـ ما الرسم إلا علمُ انقشٍ بأحرف# ترجعُ أدركهُ السمع والبصـرِ
فـما بدٌ في معنـــاه وإنمـا# تـَـراه إذا أدركت ذاك النظرِ
وقال الشاعر المالكي:ـ والشبه لا يصح فيمن لا يُرى # وذك وهمٌ في العقول وافتراء ـ وبهذا التعريف يتبين لنا أن هؤلاء المستهزئين الجدود لم يروا صُورة رسول اللهحتى يُصَيروا تلك الصُور الموهُومَة المُشَّوَهَ إلى شبهِ أو مثل صورتهِ لأنهم لم يروهُ مِن قَبْل حتى يتَخيَلُوا صورته فَيـُشَّونها فهذا عقلا اما شرعا فان الشَيطان لا يستطيع أن يُخَيِّل لهم صورة النبيكما : قال النبي(فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَا يَتَخَيَّلُ بِي) رواه مسلم وفي رواية البخاري (فإن الشيطان لا يتصور بي)وفي رواية أخرى (فان الشيطان لا يتشبه بي)رواه البخاري وجاء أيضا بلفظ(فإن الشيطان لا يتراءى بي) وبلفظ (فإنه لا ينبغي للشيطان أن يتمثل بمثل صورتي) أي فأن الشيطان الذي في الإنسان لا يستطيع أن يخُيل للإنسان في المنام أو في اليقظة صورة الرسولأو شبه أو مثل صورته بخلاف الملك !فكَانَ الَّذِي يَقَع مِنْهُمْ من تلك الصُور الموهُومَة المُشَّوَهَ مَصرُوفاً إلى غير صُورة الرسوللأنهُ لا يُمْكِنُ عقلا وشرعا مُطَابَقَةُ تلك الصور الموهُومَة إلى من صورتهُ محجوبه من أن يتخيلها شياطين الإنس والجِنة:
فوالله لن يكون للكفار بـتمثيل# بصورة النبي كَلا َ ولا َمن تخيلِ
فقد جلََّ محمدٌ عن التمثيـل # بِصُورتهِ مِن الـشَّياطيِن الـجُهَلِ
فسبحان من قال في التـنزيل #"فسيكفيكهم الله" ربي الجـلـيلِ
وحسبنا الله من كل أفك وتضليل# ثم الصلاة والسلام على الرسولِ
قال علماء المالكية في الْحَدِيث السابق وان كان الله قد صرف عن رسولهسَّب قريش ولعنهم لا يعني أَنَّهُ لَا شَيْء عَلَيْهِمْ فِي ذَلِكَ بَلْ الْوَاقِع أَنَّهُمْ عُوقِبُوا عَلَى ذَلِكَ بِالْقَتْلِ في بدر وَغَيْره لسوء قصدهم وكذلك نقول على المستهزئين الجُدود لا يعني أن صرف الاستهزاء عن صورة رسول الله أنهم لا يُقاتلون ولا يقاطعون بل الواجب أن يُعاقبوا كما عُوقب كفار بدر جزاءً لسوء قصدهم فكَفَاك المُسْــتهزئينَ البُعَدا# الله ربُّـنـا فبـاؤ بالرَّدَى

وأما صرف الشتم عن اسمه فقد قال النبي((ألا تعجبون كيف يصرف الله عني شتم قريش ولعنهم؟قالوا :كيف يا رسول الله ؟ قال:يشتمون مذمما وأنا محمد ويلعنون مذمما وأنا محمد))الشرح:كَانَ الْكُفَّار مِنْ قُرَيْش مِنْ شِدَّة كَرَاهَتهمْ للنَّبِيّ لَا يُسَمُّونَهُ بِاسْمِهِ الدَّالّ عَلَى الْمَدْح فَيَعْدِلُونَ إِلَى غير اسمه فإذا ذكروا كلام سُوء قَالُوا فَعَلَ اللَّه بِمُذَمَّمٍ،وَمُذَمَّم لَيْسَ هُوَ اِسْم رسول اللهوَلَا يُعْرَف بِهِ بل الذي يعرف به هو:المذمم ابن عوف بن عامر بن صعصعه القريشي وبتالي لَا يَعُودُ الشَّتْم وَاللَّعْن إلى اسمه (محمد) فَكَانَ الَّذِي يَقَع مِنْهُمْ فِي ذَلِكَ مَصْرُوفًا إِلَى غير اسمهفَلَا يُمْكِنُ مُطَابَقَةُ اِسْم الْمُذَمَّم وَإِطْلَاقه عَلَيّهَ وَإِرَادَتِه إليه بأي وَجْهٍ مِنْ الْوُجُوه فهو مُحَمَّد إسْمًا وَوَصْفًا وَأَشْهُرها إسماً له،كَمَا أَنَّ مُذَمَّمًا لَا يُمْكِن أَنْ يُفَسَّر بِهِ مُحَمَّد عَلَيْهِ أَفْضَل الصَّلَاة وَالسَّلَام إِسماً أو نعتاً فنَزَّه الله تعالى اسمَ نبيهونَعْتَه عن الأذى،وصرف ذلك إلى من اسمه وصفته مُذَمَّما ومن يَصْدُقُ عَلَيْهِ مُسَمَّى هَذَا الِاسْم وَصْفًا ومعنى،وإن كان المؤذِي قصد عيبه,

دفاعا الله عن رسول الله  في عجائب قدرة الله في صرف الاستهزاء عن صورته واسمه " Empty رد: دفاعا الله عن رسول الله في عجائب قدرة الله في صرف الاستهزاء عن صورته واسمه "



 اذا أشتد الكرب فاعلموا أن فرج الله قريب
   ((إن مع العسر يسرا))


 دفاعا الله عن رسول الله  في عجائب قدرة الله في صرف الاستهزاء عن صورته واسمه " 968829_389675424477555_1575210799_n

دفاعا الله عن رسول الله  في عجائب قدرة الله في صرف الاستهزاء عن صورته واسمه " Empty رد: دفاعا الله عن رسول الله في عجائب قدرة الله في صرف الاستهزاء عن صورته واسمه "

AY


 اذا أشتد الكرب فاعلموا أن فرج الله قريب
   ((إن مع العسر يسرا))


 دفاعا الله عن رسول الله  في عجائب قدرة الله في صرف الاستهزاء عن صورته واسمه " 968829_389675424477555_1575210799_n

دفاعا الله عن رسول الله  في عجائب قدرة الله في صرف الاستهزاء عن صورته واسمه " Empty رد: دفاعا الله عن رسول الله في عجائب قدرة الله في صرف الاستهزاء عن صورته واسمه "

دفاعا الله عن رسول الله  في عجائب قدرة الله في صرف الاستهزاء عن صورته واسمه " 2159662117


ثــــــــــــــــوار كــــــــــــفــــــــرســــــــــــــــوســـــــــــــــة الأحـــــــرار
تــنسـيـقـيـة الـثـورة فـي كـفرسوسة عالفيس بوك
مغسـل و مشحم كفرسوسة للدبابات عالفيس بوك
ارسال رد

هــــــام

ندعوك للتسجيل في المنتدى لتتمكن من ترك رد أو تسجيل الدخول اذا كنت من اسرة المنتدى

صلاحيات هذا الموضوع
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى