لايجوز العفو على القتله المحاربين الذين يقتلون ابتدأ اشخاص لا يحملون السلاح ويسمى عمل هؤلاء حرابه وقد اتفق اهل العلم بالاحوال ان القتله في الحرابه لا يجوز الاعفاء عنهم بعد القدره عليهم وهم في حرابه قال بن تيميه لان هذا من المصلحه العامه ) بخلاف اذا كان القاتل شخص بعينه يقاتل في غير حرابه فانه
يجوز الاعفاء عن القاتل اذا كان قتل شخص بيعنه ويكون الاعفا من قبل اولياء الدم لامن قبل اشخاض غير اولياء الدم اما اذا قتل اشخاص دون تعيين فهو محارب اذا قبض عليه وهو محارب فجزاءه ان يصلب ويقطع ويقتل وفي الاخره عذاب عظيم ولا تقبل توبته اذا قبض وهو محارب اما اذا تاب قبل القدره عليه فتقبل توبته ويجوز الاعفاء اذا لم يقتل شخص بعينه بخلاف من قتل وقبض عليه وهو في حرابه فانه لايجوز الاعفاء عنه لانه اذا اعفيا على القتله المحاربين في حرابه فانهم سيستمرون في القتل حين يجدون الفرصه
الم يقل النبي صلى الله عليه وسلم عن الذين يقتلون اهل الاسلام لان ادركنهم لئقتلنهم قتل عاد اتعلم ماهو قتل عاد انه قتل استئصال وهذا في غايه المصلحه للاهل الاسلام ولذلك النبي صلى الله عليه وسلم اهدر دم من يفعل مثل هؤلاء فقال من شهر سلاحه ثم وضعه فدمه هدر ) صحيح الالباني ومعنى هدر اي من قتل من شهر عليه السلاح فقتله فلا ديه عليه ولا قصاص
هل تعلم ياخي انه اذا اعفيا عن القتله الذين يقتلون الان في سوريا بعد القبض عليهم وهم محاربون سيخرجون بعد ذلك يقتلون اهل الاسلام ولو بعد مائة عام
وهذا الكلام مبسوط شرحه في هذا المنتدى بعنوان ماحكم الجماعه او الطائفه اذا قتلت نفس معصومه
يجوز الاعفاء عن القاتل اذا كان قتل شخص بيعنه ويكون الاعفا من قبل اولياء الدم لامن قبل اشخاض غير اولياء الدم اما اذا قتل اشخاص دون تعيين فهو محارب اذا قبض عليه وهو محارب فجزاءه ان يصلب ويقطع ويقتل وفي الاخره عذاب عظيم ولا تقبل توبته اذا قبض وهو محارب اما اذا تاب قبل القدره عليه فتقبل توبته ويجوز الاعفاء اذا لم يقتل شخص بعينه بخلاف من قتل وقبض عليه وهو في حرابه فانه لايجوز الاعفاء عنه لانه اذا اعفيا على القتله المحاربين في حرابه فانهم سيستمرون في القتل حين يجدون الفرصه
الم يقل النبي صلى الله عليه وسلم عن الذين يقتلون اهل الاسلام لان ادركنهم لئقتلنهم قتل عاد اتعلم ماهو قتل عاد انه قتل استئصال وهذا في غايه المصلحه للاهل الاسلام ولذلك النبي صلى الله عليه وسلم اهدر دم من يفعل مثل هؤلاء فقال من شهر سلاحه ثم وضعه فدمه هدر ) صحيح الالباني ومعنى هدر اي من قتل من شهر عليه السلاح فقتله فلا ديه عليه ولا قصاص
هل تعلم ياخي انه اذا اعفيا عن القتله الذين يقتلون الان في سوريا بعد القبض عليهم وهم محاربون سيخرجون بعد ذلك يقتلون اهل الاسلام ولو بعد مائة عام
وهذا الكلام مبسوط شرحه في هذا المنتدى بعنوان ماحكم الجماعه او الطائفه اذا قتلت نفس معصومه