فضل يوم عرفه ويوم النحر
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من صيام يوم عرفه يكفر سنه ماضيه وسنه باقية) حديث صحيح
السنه الماضيه هي عام 1434هـ والبقيه هذه السنه 1435هـالتي بيقي لها ثلاث اسابيع ثم ندخل عام 1336 ويكفر تلك السنه 1336 صيام العاشر من محرم (عاشوره)
وهذه احاديث صحيحه غير مشهوره في فضل يوم عرفه
عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اليوم الموعود يوم القيامة واليوم المشهود يوم عرفة والشاهد يوم الجمعة وما طلعت الشمس ولا غربت على يوم أفضل منه فيه ساعة لا يوافقها عبد مؤمن يدعو الله بخير إلا استجاب الله له ولا يستعيذ من شيء إلا أعاذه الله منه) صححه الألباني
قال النبي صلى الله عليه وسلم (أن أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة) وغد يوم عرفه ويوم الجمه الذي فيه الدعا مستجاب فياخي استغل غد بدعا للامه فانبي الله صلى الله عليه وسلم لم ينسي امتها بدعوته لها فقال : " اللَّهُمَّ مَنْ وَلِيَ مِنْ أَمْرِ أُمَّتِي شَيْئًا فَرَفَقَ بِهِمْ ، فَارْفُقْ بِهِ ، وَمَنْ شَقَّ عَلَيْهِمْ فَاشْقُقْ عَلَيْهِ " صحيح مسلم.
والذين تولوا علينا لم يشقوا علينا فقط بل قتلونا قاتلهم الله قل موتوا بغيضكم ولو كان لي دعوه مستجابه لدعوت الله ان يغير حكامنا بحكام يحكمون بالإسلام
اللهم عليك بشار وشيعته ومن سار سيرته اللهم اقتلهم غدا ولا تبقي منهم احدا اللهم عليك بالكفرين والمنافقين المعتدين اللهم ملء قلوبهم ومساكنهم نارا ليل ونهارا ولا تجعل لهم قرار ولا استقرارا
وسبحان الله سيجتمع غدٍ الشاهد( الجمعه )والمشهود( يوم عرفه) والعيد الاصغر الجمعه والعيد عرفه الذي اتم في الانعام واكمل الاسلام وقد روي عن عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ أنه قال: " نزلت ـ أي آية (( اليوم أكملت)) ـ في يوم الجمعة ويوم عرفة، وكلاهما بحمد الله لنا عيد " .
ومن فضل يوم عرفه
ففي صحيح مسلم عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدأ من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء؟)).صححه الالباني
وروى مالك في "الموطأ" أن النبي قال: ((مَا رُئِيَ الشَّيْطَانُ يَوْمًا هُوَ فِيهِ أَصْغَرُ وَلَا أَدْحَرُ وَلَا أَحْقَرُ وَلَا أَغْيَظُ مِنْهُ فِي يَوْمِ عَرَفَةَ)) وَمَا ذَاكَ إِلَّا لِمَا رَأَى مِنْ تَنَزُّلِ الرَّحْمَةِ وَتَجَاوُزِ اللَّهِ عَنْ الذُّنُوبِ الْعِظَامِ صححه الالباني
فعن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (( إن الله أخذ الميثاق من ظهر آدم بِنَعْمان ـ يعني عرفة ـ وأخرج من صلبه كل ذرية ذرأها، فنثرهم بين يديه كالذّر، ثم كلمهم قِبَلا، قال: (( أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ : بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ ))\(( أَوْ تَقُولُواْ إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِن قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِّن بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ )) (الأعراف: 172 ، 173) )) رواه أحمد وصححه الألباني
فضل يوم النحر .
عن عبد الله بن قرط ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : " أعظم الأيام عند الله يوم النحر ثم يوم القر " صحيح الجامع
ويوم النحر هو يوم العيد الذي تنحر فيه الهدي والاضحيه
وفيه يكون رمي جمرة العقبة (يوم العيد)
وهو اليوم العاشر من الايام العشر التي فيها العمل الصالح افضل واحبه الى الله واذا كان العمل الصالح فيه الايام العشر الجهاد فهذا اعظم واعظم واحب الى الله وخاصة جهاد الائمه الجائرين فلا شك انه اعظم الاعمال الصالحه واحيها الى الله ولذلك سؤل رسول الله في اليوم العاشر وهو يرمي جمرة العقبه كما في روايه ابي امامه قال جاء رجل الى النبي صلى الله علبه وسلم في شهر ذي الحجه وهو يرمي الجمرات في الحج فقال ما احب الجهاد فَسَكَتَ عَنْهُ ثُمَّ مَضَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى إِذَا اعْتَرَضَ فِي الْجَمْرَةِ الثَّالِثَةِ عَرَضَ لَهُ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيُّ الْجِهَادِ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَ قال:ـــــــــ
( كَلِمَةُ حَقٍّ تُقَالُ لِإِمَامٍ جَائِرٍ)صححه الألباني
و قول النبي( تقال لامام جائر ) فيه دلاله واضحة انه لا يشترط ان تقولها عند الإمام ونما الكمه عند الامام الجائر والحمد لله في هذه الايام الكلمة تصل للامام الجائر الظالم عنده عبر وسائل الاعلام المرئي والمسموع والمقرؤء وتقال في كل في مكان واعلم اخي ان الجهاد في الايام العشر من ذي الحجه اعظم من الجهاد في غير الايام العشر من ذي الحجه والعمل الصالح في الايام العشر اعظم من الجهاد في غير الايام العشر فكيف اذا كان الجهاد في الايام العشر فلاشك انه اعظم وافضل واحب الى الله
ومن فضائل يوم النحر
ان الهدي والاضحيه تنحر فيه ولا هدي ولا اضحية لمن باع لحمها او جلدها
قال رسول الله صلى الله عبيه وسلم (من باع جلد أضحيته فلا أضحية له)تحقيق الألباني : (حسن) انظر حديث صحيح الجامع
أي لا يحصل له الثواب الموعود للمضحي على أضحيته وقاس العلماء على الهدي وكذلك على لحمهم أما الصدقه من اضحيته وهديه فله ذلك بل يكون واجب اذا كان هناك فقراء كثير وهو من الاغنياء كما هو حال اليوم اهل الشام واليمن وغزة والصومال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( كنت نهيتكم عن لحوم
الأضاحي فوق ثلاثة ليتسع ذوو الطول (أصحاب الغنى)على من لا طول له ) صححه الالباني في صحيح الترغيب
ونتمنى من الله ان يهدي الذين يقومون بشئون الحج ان يوصلوا لحوم الهدي للفقراء والمساكين وخاصة في غزة وسوريا واليمن ولا يعطونها الجيوش التي تحمي الحكام الجائرين التي تقتل اهل الاسلام كما هو عادتهم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من صيام يوم عرفه يكفر سنه ماضيه وسنه باقية) حديث صحيح
السنه الماضيه هي عام 1434هـ والبقيه هذه السنه 1435هـالتي بيقي لها ثلاث اسابيع ثم ندخل عام 1336 ويكفر تلك السنه 1336 صيام العاشر من محرم (عاشوره)
وهذه احاديث صحيحه غير مشهوره في فضل يوم عرفه
عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اليوم الموعود يوم القيامة واليوم المشهود يوم عرفة والشاهد يوم الجمعة وما طلعت الشمس ولا غربت على يوم أفضل منه فيه ساعة لا يوافقها عبد مؤمن يدعو الله بخير إلا استجاب الله له ولا يستعيذ من شيء إلا أعاذه الله منه) صححه الألباني
قال النبي صلى الله عليه وسلم (أن أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة) وغد يوم عرفه ويوم الجمه الذي فيه الدعا مستجاب فياخي استغل غد بدعا للامه فانبي الله صلى الله عليه وسلم لم ينسي امتها بدعوته لها فقال : " اللَّهُمَّ مَنْ وَلِيَ مِنْ أَمْرِ أُمَّتِي شَيْئًا فَرَفَقَ بِهِمْ ، فَارْفُقْ بِهِ ، وَمَنْ شَقَّ عَلَيْهِمْ فَاشْقُقْ عَلَيْهِ " صحيح مسلم.
والذين تولوا علينا لم يشقوا علينا فقط بل قتلونا قاتلهم الله قل موتوا بغيضكم ولو كان لي دعوه مستجابه لدعوت الله ان يغير حكامنا بحكام يحكمون بالإسلام
اللهم عليك بشار وشيعته ومن سار سيرته اللهم اقتلهم غدا ولا تبقي منهم احدا اللهم عليك بالكفرين والمنافقين المعتدين اللهم ملء قلوبهم ومساكنهم نارا ليل ونهارا ولا تجعل لهم قرار ولا استقرارا
وسبحان الله سيجتمع غدٍ الشاهد( الجمعه )والمشهود( يوم عرفه) والعيد الاصغر الجمعه والعيد عرفه الذي اتم في الانعام واكمل الاسلام وقد روي عن عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ أنه قال: " نزلت ـ أي آية (( اليوم أكملت)) ـ في يوم الجمعة ويوم عرفة، وكلاهما بحمد الله لنا عيد " .
ومن فضل يوم عرفه
ففي صحيح مسلم عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدأ من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء؟)).صححه الالباني
وروى مالك في "الموطأ" أن النبي قال: ((مَا رُئِيَ الشَّيْطَانُ يَوْمًا هُوَ فِيهِ أَصْغَرُ وَلَا أَدْحَرُ وَلَا أَحْقَرُ وَلَا أَغْيَظُ مِنْهُ فِي يَوْمِ عَرَفَةَ)) وَمَا ذَاكَ إِلَّا لِمَا رَأَى مِنْ تَنَزُّلِ الرَّحْمَةِ وَتَجَاوُزِ اللَّهِ عَنْ الذُّنُوبِ الْعِظَامِ صححه الالباني
فعن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (( إن الله أخذ الميثاق من ظهر آدم بِنَعْمان ـ يعني عرفة ـ وأخرج من صلبه كل ذرية ذرأها، فنثرهم بين يديه كالذّر، ثم كلمهم قِبَلا، قال: (( أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ : بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ ))\(( أَوْ تَقُولُواْ إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِن قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِّن بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ )) (الأعراف: 172 ، 173) )) رواه أحمد وصححه الألباني
فضل يوم النحر .
عن عبد الله بن قرط ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : " أعظم الأيام عند الله يوم النحر ثم يوم القر " صحيح الجامع
ويوم النحر هو يوم العيد الذي تنحر فيه الهدي والاضحيه
وفيه يكون رمي جمرة العقبة (يوم العيد)
وهو اليوم العاشر من الايام العشر التي فيها العمل الصالح افضل واحبه الى الله واذا كان العمل الصالح فيه الايام العشر الجهاد فهذا اعظم واعظم واحب الى الله وخاصة جهاد الائمه الجائرين فلا شك انه اعظم الاعمال الصالحه واحيها الى الله ولذلك سؤل رسول الله في اليوم العاشر وهو يرمي جمرة العقبه كما في روايه ابي امامه قال جاء رجل الى النبي صلى الله علبه وسلم في شهر ذي الحجه وهو يرمي الجمرات في الحج فقال ما احب الجهاد فَسَكَتَ عَنْهُ ثُمَّ مَضَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى إِذَا اعْتَرَضَ فِي الْجَمْرَةِ الثَّالِثَةِ عَرَضَ لَهُ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيُّ الْجِهَادِ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَ قال:ـــــــــ
( كَلِمَةُ حَقٍّ تُقَالُ لِإِمَامٍ جَائِرٍ)صححه الألباني
و قول النبي( تقال لامام جائر ) فيه دلاله واضحة انه لا يشترط ان تقولها عند الإمام ونما الكمه عند الامام الجائر والحمد لله في هذه الايام الكلمة تصل للامام الجائر الظالم عنده عبر وسائل الاعلام المرئي والمسموع والمقرؤء وتقال في كل في مكان واعلم اخي ان الجهاد في الايام العشر من ذي الحجه اعظم من الجهاد في غير الايام العشر من ذي الحجه والعمل الصالح في الايام العشر اعظم من الجهاد في غير الايام العشر فكيف اذا كان الجهاد في الايام العشر فلاشك انه اعظم وافضل واحب الى الله
ومن فضائل يوم النحر
ان الهدي والاضحيه تنحر فيه ولا هدي ولا اضحية لمن باع لحمها او جلدها
قال رسول الله صلى الله عبيه وسلم (من باع جلد أضحيته فلا أضحية له)تحقيق الألباني : (حسن) انظر حديث صحيح الجامع
أي لا يحصل له الثواب الموعود للمضحي على أضحيته وقاس العلماء على الهدي وكذلك على لحمهم أما الصدقه من اضحيته وهديه فله ذلك بل يكون واجب اذا كان هناك فقراء كثير وهو من الاغنياء كما هو حال اليوم اهل الشام واليمن وغزة والصومال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( كنت نهيتكم عن لحوم
الأضاحي فوق ثلاثة ليتسع ذوو الطول (أصحاب الغنى)على من لا طول له ) صححه الالباني في صحيح الترغيب
ونتمنى من الله ان يهدي الذين يقومون بشئون الحج ان يوصلوا لحوم الهدي للفقراء والمساكين وخاصة في غزة وسوريا واليمن ولا يعطونها الجيوش التي تحمي الحكام الجائرين التي تقتل اهل الاسلام كما هو عادتهم