عاقبة ترك الجهاد
عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من
مات ولم يغز ولم يحدث به نفسه مات على شعبة من نفاق"( 1).
وعن أبي أمامة – رضي الله عنه – عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من لم يغز،
أو يجهز غازيًا، أو يخلف غازيًا في أهله بخير، أصابه الله بقارعة قبل يوم القيامة"(2 ).
وعن ابن عمر – رضي الله عنهما – قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول: "إذا تبايعتم بالعينة، وأخذتم أذناب البقر، ورضيتم بالزرع وتركتم الجهاد سلط الله عليكم ذلاًّ لا ينزعه حتى ترجعوا إلى دينكم" أو كما قال صلى الله عليه وسلم( 3)
.
وللحث على الاستعداد للجهاد في سبيل الله تعالى ثبت من حديث عقبة بن عامر –
رضي الله عنه – يرفعه للنبي صلى الله عليه وسلم: "من علم الرمي ثم تركه فليس منا، أو قد عصى"( 4).
عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من
مات ولم يغز ولم يحدث به نفسه مات على شعبة من نفاق"( 1).
وعن أبي أمامة – رضي الله عنه – عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من لم يغز،
أو يجهز غازيًا، أو يخلف غازيًا في أهله بخير، أصابه الله بقارعة قبل يوم القيامة"(2 ).
وعن ابن عمر – رضي الله عنهما – قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقول: "إذا تبايعتم بالعينة، وأخذتم أذناب البقر، ورضيتم بالزرع وتركتم الجهاد سلط الله عليكم ذلاًّ لا ينزعه حتى ترجعوا إلى دينكم" أو كما قال صلى الله عليه وسلم( 3)
.
وللحث على الاستعداد للجهاد في سبيل الله تعالى ثبت من حديث عقبة بن عامر –
رضي الله عنه – يرفعه للنبي صلى الله عليه وسلم: "من علم الرمي ثم تركه فليس منا، أو قد عصى"( 4).
(1 ) مسلم، كتاب الإمارة، باب من مات ولم يغز ولم يحدث نفسه بالغزو، برقم 1910.
( 2) أبو داود، كتاب الجهاد، باب كراهية ترك الغزو، برقم 2503، وحسنه الألباني في صحيح سنن أبي داود 2/75.
(3 ) أبو داود، كتاب البيوع، باب في النهي عن العينة برقم 3462، ومسند الإمام أحمد 2/84، وصححه الألباني
لمجمع طرقه في سلسلة الأحاديث الصحيحة برقم 11.
(4 ) مسلم، كتاب الإمارة، باب فضل الرمي والحث عليه وذم من علمه ونسيه برقم 1919.
www.youtube.com/embed/KJ5xcL_dySc?rel=0"