home الرئيسيةpeople_outline الأعضاء vpn_key دخول


chatالمواضيع الأخيرة
السيسي عدو الله mp3 access_timeالخميس نوفمبر 26, 2020 10:06 pmpersonالبيرق الاخضر
بلحة النتن المهزوز المُهزأ mp4access_timeالسبت أكتوبر 10, 2020 8:31 ampersonالبيرق الاخضر
new_releasesأفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
new_releasesأفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
bubble_chartالمتواجدون الآن ؟
ككل هناك 24 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 24 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

مُعاينة اللائحة بأكملها

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 2984 بتاريخ السبت أبريل 14, 2012 8:08 pm

طريقة عرض الأقسام

لونك المفضل


3- سلسلة دروس أصول الفقه Empty 3- سلسلة دروس أصول الفقه

3- سلسلة دروس أصول الفقه


العلم : تعريفه :


العلم : إدراك الشيء على ما هو عليه إدراكا جازما
كإدراك أن الكل أكبر من الجزء وأن النية شرط في العبادة



مراتب تعلق الإدراك بالأشياء :


1- علم وهو إدراك الشيء على ما هو عليه إدراكا جازما . مثل
إدراك أن الكل أكبر من الجزء .



2- جهل بسيط وهو عدم الإدراك بالكلية . مثل أن يسأل
متى غزوة بدر ؟ فيقول : لا أدري .



3- جهل مركب وهو إدراك الشيء على وجه يخالف ما هو عليه . مثل
أن يسأل متى غزوة بدر؟ فيقول : في السنة الثالثة من الهجرة.



4- ظن وهو إدراك الشيء مع احتمال ضد مرجوح .


5- وهم وهو إدراك الشيء مع احتمال ضد راجح .


6- شك وهو إدراك الشيء مع احتمال ضد مساو .





تنبيه هام :


الظن والوهم والشك لا تسمى علما لأن الإدراك
فيها غير جازم .






أقسام العلم :


ينقسم العلم إلى قسمين ضروري ونظري :


1-
العلم الضروري : ما يكون إدراك المعلوم فيه ضروريا بحيث
يضطر إليه من غير نظر ولا استدلال , كالعلم بأن الكل أكبر من الجزء وأن النار حارة
وأن محمد رسول الله .



2-
العلم النظري : ما يحتاج إلى نظر واستلال كالعلم بوجوب
النية في الصلاة .



أنواع الضرورة :


1-
الضرورة الحسية : ما يدرك بالحواس الخمسة .


2-
الضرورة العقلية : ما يدرك بالعقل .


3-
الضرورة الشرعية : ما يعلم بالضرورة من الدين .


تنبيهات هامه :


الحكم الشرعي : هو خطاب الله المتعلق بأفعال المكلفين
اقتضاء أو تخييرا أو وضعا .



الحكم التكليفي : هو خطاب الله المتعلق بأفعال المكلفين
اقتضاء أو تخييرا .



الحكم الوضعي : هو خطاب الله المتعلق بأفعال المكلفين
وضعا . [ بجعل الشيء سببا لشيء آخر أو مانعا منه أو صحيحا أو فاسدا أو عزيمة أو
رخصة أو إداءا أو قضاءا أو إعادة ] .



تنبه هام :


الاقتضاء : طلب
: والطلب قسمان : طلب فعل [ يشمل الواجب والمندوب ] وطلب ترك
[ يشمل المحرم والمكروه ] .



التخيير : هو المباح .


ahsnemail@yahoo.com عقيل حامد

3- سلسلة دروس أصول الفقه Empty رد: 3- سلسلة دروس أصول الفقه

مبسط جدا ومفهوم
اسعدك الله بحق
استمتعت جدا بتواجدي في صفحاتك
اتحفنا بالمزيد

كل الشكر ،،


... " وأصبــــح في عائلتــي شــــــــهيد " ...

3- سلسلة دروس أصول الفقه Empty رد: 3- سلسلة دروس أصول الفقه

AY


 اذا أشتد الكرب فاعلموا أن فرج الله قريب
   ((إن مع العسر يسرا))


 3- سلسلة دروس أصول الفقه 968829_389675424477555_1575210799_n

3- سلسلة دروس أصول الفقه Empty رد: 3- سلسلة دروس أصول الفقه

السلام عليكم ورحمه الله : وفق الله الجميع لما فيه خير الدارين واشكر الجميع على حسن ظنهم بنا والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ارسال رد

هــــــام

ندعوك للتسجيل في المنتدى لتتمكن من ترك رد أو تسجيل الدخول اذا كنت من اسرة المنتدى

صلاحيات هذا الموضوع
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى