3- سلسلة دروس أصول الفقه
العلم : تعريفه :
العلم : إدراك الشيء على ما هو عليه إدراكا جازما
كإدراك أن الكل أكبر من الجزء وأن النية شرط في العبادة
مراتب تعلق الإدراك بالأشياء :
1- علم وهو إدراك الشيء على ما هو عليه إدراكا جازما . مثل
إدراك أن الكل أكبر من الجزء .
2- جهل بسيط وهو عدم الإدراك بالكلية . مثل أن يسأل
متى غزوة بدر ؟ فيقول : لا أدري .
3- جهل مركب وهو إدراك الشيء على وجه يخالف ما هو عليه . مثل
أن يسأل متى غزوة بدر؟ فيقول : في السنة الثالثة من الهجرة.
4- ظن وهو إدراك الشيء مع احتمال ضد مرجوح .
5- وهم وهو إدراك الشيء مع احتمال ضد راجح .
6- شك وهو إدراك الشيء مع احتمال ضد مساو .
تنبيه هام :
الظن والوهم والشك لا تسمى علما لأن الإدراك
فيها غير جازم .
أقسام العلم :
ينقسم العلم إلى قسمين ضروري ونظري :
1-
العلم الضروري : ما يكون إدراك المعلوم فيه ضروريا بحيث
يضطر إليه من غير نظر ولا استدلال , كالعلم بأن الكل أكبر من الجزء وأن النار حارة
وأن محمد رسول الله .
2-
العلم النظري : ما يحتاج إلى نظر واستلال كالعلم بوجوب
النية في الصلاة .
أنواع الضرورة :
1-
الضرورة الحسية : ما يدرك بالحواس الخمسة .
2-
الضرورة العقلية : ما يدرك بالعقل .
3-
الضرورة الشرعية : ما يعلم بالضرورة من الدين .
تنبيهات هامه :
الحكم الشرعي : هو خطاب الله المتعلق بأفعال المكلفين
اقتضاء أو تخييرا أو وضعا .
الحكم التكليفي : هو خطاب الله المتعلق بأفعال المكلفين
اقتضاء أو تخييرا .
الحكم الوضعي : هو خطاب الله المتعلق بأفعال المكلفين
وضعا . [ بجعل الشيء سببا لشيء آخر أو مانعا منه أو صحيحا أو فاسدا أو عزيمة أو
رخصة أو إداءا أو قضاءا أو إعادة ] .
تنبه هام :
الاقتضاء : طلب
: والطلب قسمان : طلب فعل [ يشمل الواجب والمندوب ] وطلب ترك
[ يشمل المحرم والمكروه ] .
التخيير : هو المباح .
ahsnemail@yahoo.com عقيل حامد
العلم : تعريفه :
العلم : إدراك الشيء على ما هو عليه إدراكا جازما
كإدراك أن الكل أكبر من الجزء وأن النية شرط في العبادة
مراتب تعلق الإدراك بالأشياء :
1- علم وهو إدراك الشيء على ما هو عليه إدراكا جازما . مثل
إدراك أن الكل أكبر من الجزء .
2- جهل بسيط وهو عدم الإدراك بالكلية . مثل أن يسأل
متى غزوة بدر ؟ فيقول : لا أدري .
3- جهل مركب وهو إدراك الشيء على وجه يخالف ما هو عليه . مثل
أن يسأل متى غزوة بدر؟ فيقول : في السنة الثالثة من الهجرة.
4- ظن وهو إدراك الشيء مع احتمال ضد مرجوح .
5- وهم وهو إدراك الشيء مع احتمال ضد راجح .
6- شك وهو إدراك الشيء مع احتمال ضد مساو .
تنبيه هام :
الظن والوهم والشك لا تسمى علما لأن الإدراك
فيها غير جازم .
أقسام العلم :
ينقسم العلم إلى قسمين ضروري ونظري :
1-
العلم الضروري : ما يكون إدراك المعلوم فيه ضروريا بحيث
يضطر إليه من غير نظر ولا استدلال , كالعلم بأن الكل أكبر من الجزء وأن النار حارة
وأن محمد رسول الله .
2-
العلم النظري : ما يحتاج إلى نظر واستلال كالعلم بوجوب
النية في الصلاة .
أنواع الضرورة :
1-
الضرورة الحسية : ما يدرك بالحواس الخمسة .
2-
الضرورة العقلية : ما يدرك بالعقل .
3-
الضرورة الشرعية : ما يعلم بالضرورة من الدين .
تنبيهات هامه :
الحكم الشرعي : هو خطاب الله المتعلق بأفعال المكلفين
اقتضاء أو تخييرا أو وضعا .
الحكم التكليفي : هو خطاب الله المتعلق بأفعال المكلفين
اقتضاء أو تخييرا .
الحكم الوضعي : هو خطاب الله المتعلق بأفعال المكلفين
وضعا . [ بجعل الشيء سببا لشيء آخر أو مانعا منه أو صحيحا أو فاسدا أو عزيمة أو
رخصة أو إداءا أو قضاءا أو إعادة ] .
تنبه هام :
الاقتضاء : طلب
: والطلب قسمان : طلب فعل [ يشمل الواجب والمندوب ] وطلب ترك
[ يشمل المحرم والمكروه ] .
التخيير : هو المباح .
ahsnemail@yahoo.com عقيل حامد