home الرئيسيةpeople_outline الأعضاء vpn_key دخول


chatالمواضيع الأخيرة
اسماء معتقلين سجن صيدنايا 15/ديسمبر/2015access_timeأمس في 10:45 pmpersonShafik alomar
بحث عن مفقودaccess_timeأمس في 1:33 pmpersonابراهيم حوجك
معتقل مفقودaccess_timeأمس في 12:53 pmpersonابراهيم حوجك
إلى الخائب الجبار الهارب بشارaccess_timeأمس في 12:24 ampersonالموالي لله القحطاني
افضل معلم تاسيس ابتدائي - اطلب مهني السعوديةaccess_timeالإثنين ديسمبر 09, 2024 6:14 pmpersonrahma14
معتقل مفقود access_timeالأحد ديسمبر 08, 2024 9:06 pmpersonمحمد باسل
نبارك لكل ابناء الشعب السوري العظيم في انتصار ثورتهمaccess_timeالأحد ديسمبر 08, 2024 11:02 ampersonالموالي لله القحطاني
نبارك لكل ابناء الشعب السوري العظيم في انتصار ثورتهمaccess_timeالأحد ديسمبر 08, 2024 11:02 ampersonالموالي لله القحطاني
new_releasesأفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
bubble_chartالمتواجدون الآن ؟
ككل هناك 49 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 49 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

مُعاينة اللائحة بأكملها

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 2984 بتاريخ السبت أبريل 14, 2012 8:08 pm

طريقة عرض الأقسام

لونك المفضل

حديــــــــث الــيوم : متجــــدد  - صفحة 2 Empty حديــــــــث الــيوم : متجــــدد

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

والسلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم

أخواني : أخواتي
في هذه الصفحة سنطرح كل يوم حديث ان شاء الله

ولمن اراد ان يشاركنا نرجو أن يتأكد من صحة الحديث

أتمنى يثبت الموضوع


عدل سابقا من قبل ويبقى الأمل في الأحد نوفمبر 04, 2012 7:39 pm عدل 1 مرات

حديــــــــث الــيوم : متجــــدد  - صفحة 2 Empty رد: حديــــــــث الــيوم : متجــــدد

يُشرع للمسلم صيام ستة أيام من شوال وفي ذلك فضل عظيم وأجر كبير
كما جاء في صحيح مسلم من حديث أبي أيوب الأنصاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر ))

وإنما كان صيام الست من شوال مع صيام رمضان كصيام الدهر لأن رمضان عن عشرة أشهر حيث أن الحسنة بعشر أمثالها والست من شوال عن ستين يوماً ( شهرين )
أيضاً لأن الحسنة بعشر أمثالها وعشرة أشهر مع شهرين حولٌ كامل

قال صلى الله عليه وسلم: (( صيام شهر رمضان بعشر أشهر وصيام ستة أيام بشهرين فذلك صيام السنة ))
رواه النسائي وصححه الألباني

وتستحب المبادرة بصيام الست من شوال بحيث يبدأ بها من اليوم الثاني من الشهر ولا حرج في عدم المبادرة فلو أخّرها إلى وسط الشهر أو آخره فلا بـأس
ولا يصوم من كان عليه قضاء من رمضان حتى يُنهي ذلك القضــاء لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال "

وهذا معناه أن صيام الست من شوال إنما يكون بعد إنهاء صوم رمضان كله

تنبيه : انتشر عند الناس في اليوم الثامن بـ ( عيد الأبرار )
عند الانتهاء من صيام الست من شوال وهذه بدعة باطلة منكرة
فإن أعياد المسلمين اثنان لا ثالث لهما

==================================

محمد بن صالح العثيمين

س: ما فضل صيام الست من شوال؟ وهل هو عام للرجال والنساء؟
وهل يحصل الفضل بصيامها متتابعة فقط؟

ج: صيام ستة أيام من شوال بعد صيام رمضان كصيام الدهر وهو عام للرجال والنساء، وسواء صامها متتابعة أم متفرقة

* * *

س: هل هناك أفضلية لصيام ست من شوال؟
وهل تصام متفرقة أم متوالية؟

ج: نعم هناك أفضلية لصيام ستة أيام من شهر شوال كما جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صام رمضان ثم أتبعه ستًّا من شوال كان كصيام الدهر". يعني كصيام سنة كاملة

وينبغي أن يتنبه الإنسان إلى أن هذه الفضيلة لا تتحقق إلا إذا انتهى رمضان كله ولهذا إذا كان على الإنسان قضاء من رمضان صامه أولاً ثم صام ستًّا من شوال وإن صام الأيام الستة من شوال ولم يقض ما عليه من رمضان فلا يحصل هذا الثواب سواء قلنا بصحة صوم التطوع قبل القضاء أم لم نقل
وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من صام رمضان ثم أتبعه..." والذي عليه قضاء من رمضان يقال: صام بعض رمضان ولا يقال: صام رمضان
ويجوز أن تكون متفرقة أو متتابعة لكن التتابع أفضل لما فيه من المبادرة إلى الخير وعدم الوقوع في التسويف الذي قد يؤدي إلى عدم الصوم

* * *

س: هل يحصل ثواب الست من شوال لمن عليه قضاء من رمضان قبل أن يصوم القضاء؟

ج: صيام ستة أيام من شوال لا يحصل ثوابها إلا إذا كان الإنسان قد استكمل صيام شهر رمضان، فمن عليه قضاء من رمضان فإنه لا يصوم ستة أيام من شوال إلا بعد قضاء رمضان، لأن النبي عليه الصلاة والسلام قال: "من صام رمضان ثم أتبعه ستًّا من شوال..." وعلى هذا نقول لمن عليه قضاء: صم القضاء أولاً، ثم صم ستة أيام من شوال، فإن انتهى شوال قبل أن يصوم الأيام الستة لم يحصل له أجرها إلا أن يكون التأخير لعذر، وإذا اتفق أن يكون صيام هذه الأيام الستة في يوم الاثنين أو الخميس، فإنه يحصل على الأجرين بنية أجر الأيام الستة وبنية أجر يوم الاثنين والخميس لقوله صلى الله عليه وسلم: "إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرىء ما نوى

* * *

س: إذا كان على المرأة دين من رمضان فهل يجوز أن تقدم الست على الدين أم الدين على الست؟

ج: إذا كان على المرأة قضاء من رمضان فإنها لا تصوم الستة أيام من شوال إلا بعد القضاء، ذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "من صام رمضان ثم أتبعه ستًّا من شوال" ومن عليها قضاء من رمضان لم تكن صامت رمضان فلا يحصل لها ثواب الأيام الست إلا بعد أن تنتهي من القضاء، فلو فرض أن القضاء استوعب جميع شوال، مثل أن تكون امرأة نفساء ولم تصم يوماً من رمضان، ثم شرعت في قضاء الصوم في شوال ولم تنته إلا بعد دخول شهر ذي القعدة فإنها تصوم الأيام الستة، ويكون لها أجر من صامها في شوال، لأن تأخيرها هنا للضرورة وهو متعذر، فصار لها الأجر

* * *

س: ما رأيكم فيمن يصوم ستة أيام من شوال وعليه قضاء؟

ج: الجواب على ذلك من قول النبي صلى الله عليه وسلم، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من صام رمضان ثم أتبعه ستًّا من شوال كان كصيام الدهر"، وإذا كان على الإنسان قضاء وصام الست قبل أن يصوم القضاء فهل يقال: إنه صام رمضان، وأتبعه بست من شوال؟ لا، ما صام رمضان إذ لا يقال صام رمضان إلا إذا أكمله، وعلى هذا فلا يثبت أجر صيام ستة من شوال لمن صامها وعليه قضاء من رمضان إلا إذا قضى رمضان ثم صامها

* * *

س: يقول كثير من الناس: صيام ست من شوال لابد أن يكون من ثاني العيد وإلا لا فائدة إذا لم ترتب من ثاني العيد ومتتابعة، أفيدونا؟
ج: ستة الأيام من شوال لا بأس أن تكون من ثاني العيد، أو من آخر الشهر، وسواء كانت متتابعة أو متفرقة، إنما المهم أن تكون بعد انتهاء الصيام، فإذا كان على الإنسان قضاء فإنه يقدمه على الستة أيام من شوال.

* * *

س: ما هو الأفضل في صيام ستة أيام من شوال؟

ج: الأفضل أن يكون صيام ستة أيام من شوال بعد العيد مباشرة، وأن تكون متتابعة كما نص على ذلك أهل العلم؛ لأن ذلك أبلغ في تحقيق الاتباع الذي جاء في الحديث "ثم أتبعه"، ولأن ذلك من السبق إلى الخير الذي جاءت النصوص بالترغيب فيه والثناء على فاعله، ولأن ذلك من الحزم الذي هو من كمال العبد، فإن الفرص لا ينبغي أن تفوّت، لأن المرء لا يدري ما يعرض له في ثاني الحال وآخر الأمر. وهذا أعني المبادرة بالفعل وانتهاز الفرص ينبغي أن يسير العبد عليه في جميع أموره متى تبين الصواب فيها

* * *

س: هل يجوز للإنسان أن يختار صيام ستة أيام من شهر شوال أم أن هذه الأيام لها وقت معلوم؟ وهل إذا صام المسلم هذه الأيام تصبح فرضاً عليه ويجب عليه صيامها كل عام؟

ج: ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من صام رمضان ثم أتبعه ستًّا من شوال كان كصيام الدهر" أخرجه مسلم في صحيحه، وهذه الست ليس لها أيام محدودة معينة من شوال، بل يختارها المؤمن من جميع الشهر، إن شاء صامها في أوله، وإن شاء صامها في أثنائه، وإن شاء صامها في آخره، وإن شاء فرقها، الأمر واسع بحمد الله، وإن بادر إليها وتابعها في أول الشهر كان ذلك أفضل من باب المسارعة إلى الخير، ولكن ليس في هذا ضيق بحمد الله، بل الأمر فيها واسع إن شاء تابع، وإن شاء فرق. ثم إذا صامها بعض السنين وتركها بعض السنين فلا بأس، لأنها تطوع وليست فريضة
===============

حديــــــــث الــيوم : متجــــدد  - صفحة 2 Empty رد: حديــــــــث الــيوم : متجــــدد

[size=25]عن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :[/size]
[size=25]"إن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى إلى الجنة ،[/size]
[size=25]وإن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقا ،[/size]
[size=25]وإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار ، [/size]
[size=25]وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابا "[/size]
[size=25]متفق عليه.[/size]

حديــــــــث الــيوم : متجــــدد  - صفحة 2 Empty رد: حديــــــــث الــيوم : متجــــدد

عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
"مَنْ كَانَتْ الْآخِرَةُ هَمَّهُ جَعَلَ اللَّهُ غِنَاهُ فِي قَلْبِهِ وَجَمَعَ لَهُ شَمْلَهُ وَأَتَتْهُ الدُّنْيَا
وَهِيَ رَاغِمَةٌ وَمَنْ كَانَتْ الدُّنْيَا هَمَّهُ جَعَلَ اللَّهُ فَقْرَهُ بَيْنَ عَيْنَيْهِ وَفَرَّقَ عَلَيْهِ شَمْلَهُ
وَلَمْ يَأْتِهِ مِنْ الدُّنْيَا إِلَّا مَا قُدِّرَ لَهُ".
أخرجه هناد (2/355) ، والترمذي (4/642 ،
رقم 2465)

حديــــــــث الــيوم : متجــــدد  - صفحة 2 Empty رد: حديــــــــث الــيوم : متجــــدد

من مواسم الطّاعة العظيمة العشر الأول من ذي الحجة ، التي فضّلها الله تعالى على سائر أيام العام ؛ فعن ابن عباس رضي الله عنهما ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله منه في هذه الأيام العشر . قالوا ولا الجهاد في سبيل الله !! قال : ولا الجهاد في سبيل الله ، إلا رجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع من ذلك بشيء ) أخرجه البخاري 2/457 .
وعنه أيضا ،ً رضي الله عنهما ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ما من عمل أزكى عند الله عز وجل ، ولا أعظم أجراً من خير يعمله في عشر الأضحى . قيل : ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال : ولا الجهاد في سبيل الله عز وجل ، إلا رجل خرج بنفسه وماله ، فلم يرجع من ذلك بشيء ) رواه الدارمي 1/357 وإسناده حسن كما في الإرواء 3/398 .
فهذه النصوص وغيرها تدلّ على أنّ هذه العشر أفضل من سائر أيام السنة من غير استثناء شيء منها ، حتى العشر الأواخر من رمضان . ولكنّ ليالي العشر الأواخر من رمضان أفضل من ليالي عشر ذي الحجة ، لاشتمالها على ليلة القدر ، التي هي خير من ألف شهر . انظر تفسير ابن كثير 5/412
فينبغي على المسلم أن يستفتح هذه العشر بتوبة نصوح إلى الله ، عز وجل ، ثم يستكثر من الأعمال الصالحة ، عموما ، ثم تتأكد عنايته بالأعمال التالية :
1- الصيام
فيسن للمسلم أن يصوم تسع ذي الحجة . لأن النبي صلى الله عليه وسلم حث على العمل الصالح في أيام العشر ، والصيام من أفضل الأعمال . وقد اصطفاه الله تعالى لنفسه كما في الحديث القدسي : " قال الله : كل عمل بني آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به " أخرجه البخاري 1805
وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة . فعن هنيدة بن خالد عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر . أول اثنين من الشهر وخميسين " أخرجه النسائي 4/205 وأبو داود وصححه الألباني في صحيح أبي داود 2/462 .
2- الإكثار من التحميد والتهليل والتكبير :
فيسن التكبير والتحميد والتهليل والتسبيح أيام العشر . والجهر بذلك في المساجد والمنازل والطرقات وكل موضع يجوز فيه ذكر الله إظهاراً للعبادة ، وإعلاناً بتعظيم الله تعالى .
ويجهر به الرجال وتخفيه المرأة
قال الله تعالى : ( ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام ) الحج/28 . والجمهور على أن الأيام المعلومات هي أيام العشر لما ورد عن ابن عباس رضي الله عنهما : ( الأيام المعلومات : أيام العشر )
وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد ) أخرجه احمد 7/224 وصحّح إسناده أحمد شاكر .
وصفة التكبير : الله أكبر ، الله أكبر لا إله إلا الله ، والله أكبر ولله الحمد ، وهناك صفات أخرى .
والتكبير في هذا الزمان صار من السنن المهجورة ولاسيما في أول العشر فلا تكاد تسمعه إلا من القليل ، فينبغي الجهر به إحياء للسنة وتذكيراً للغافلين ، وقد ثبت أن ابن عمر وأبا هريرة رضي الله عنهما كانا يخرجان إلى السوق أيام العشر يكبران ويكبر الناس بتكبيرهما ، والمراد أن الناس يتذكرون التكبير فيكبر كل واحد بمفرده وليس المراد التكبير الجماعي بصوت واحد فإن هذا غير مشروع .
إن إحياء ما اندثر من السنن أو كاد فيه ثواب عظيم دل عليه قوله صلى الله عليه وسلم : ( من أحيا سنة من سنتي قد أميتت بعدي فإن له من الأجر مثل من عمل بها من غير أن ينقص من أجورهم شيئاً ) أخرجه الترمذي 7/443 وهو حديث حسن لشواهده .
3- أداء الحج والعمرة : إن من أفضل ما يعمل في هذه العشر حج بيت الله الحرام ، فمن وفقه الله تعالى لحج بيته وقام بأداء نسكه على الوجه المطلوب فله نصيب - إن شاء الله - من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة ).
4- الأضحية :
ومن الأعمال الصالحة في هذا العشر التقرب إلى الله تعالى بذبح الأضاحي واستسمانها واستحسانها وبذل المال في سبيل الله تعالى .
فلنبادر باغتنام تلك الأيام الفاضلة ، قبل أن يندم المفرّط على ما فعل ، وقبل أن يسأل الرّجعة فلا يُجاب إلى ما سأل

حديــــــــث الــيوم : متجــــدد  - صفحة 2 Empty رد: حديــــــــث الــيوم : متجــــدد

بسم الله الرحمن الرحيم

عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ العَوَّامِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يَكُونَ لَهُ خَبِيءٌ مِنْ عَمَلٍ صَالِحٍ فَلْيَفْعَلْ".

خبيء من عمل صالح: أي من الأعمال الخفيّة التي لا يطّلع عليها أحد من الناس, خالية من الرياء, فتكون خالصة لله تبارك و تعالى مثل صلاة النافلة في جوف الليل أو صدقة السر أو أي عمل آخر من الأعمال الصالحة.

أخرجه الخطيب في "التاريخ" ( 11 / 263 ) والضياء المقدسي في "الأحاديث المختارة" ( 1 / 296 ) والقضاعي في "مسند الشهاب" ( ق 37 / 1 ) وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (5 / 398 ).
</B></I>

حديــــــــث الــيوم : متجــــدد  - صفحة 2 Empty رد: حديــــــــث الــيوم : متجــــدد



عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ الله عَنْهُمَا قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: "إِنَّ الْعَبْدَ إِذَا قَامَ لِلْصَلَاةِ أُتِيَ بِذُنُوبِهِ كُلّهَا فَوُضِعَتْ عَلَى عَاتِقَيْهِ, فَكُلَّمَا رَكَعَ أَوْ سَجَدَ تَسَاقَطَتْ عَنْهُ". أخرجه ابن نصر فى تعظيم قدر الصلاة (1/316 ، رقم 293) ، وأبو نعيم فى الحلية (6/99) ، والبيهقي (3/10 ، رقم 4473) ، وابن عساكر (19/253) . وأخرجه أيضًا : الطبراني فى الشاميين (1/279 ، رقم 486) . قال الهيثمي (2/123) : رواه الطبرانى فى الكبير ، وصححه الألباني في " السلسلة الصحيحة " (3 / 387).


حديــــــــث الــيوم : متجــــدد  - صفحة 2 Empty رد: حديــــــــث الــيوم : متجــــدد

صوم عاشوراء
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم عاشوراء فقال : ( ما هذا ؟ قالوا : هذا يوم صالح , هذا يوم نجَّى الله بني إسرائل من عدوهم فصامه موسى , قال فأنا أحق بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه

رواه البخاري

حديــــــــث الــيوم : متجــــدد  - صفحة 2 Empty رد: حديــــــــث الــيوم : متجــــدد

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: .". الشهداء خمسة المطعون والمبطون، والغريق، وصاحب الهدم، والشهيد في سبيل الله ".

متفق عليه

حديــــــــث الــيوم : متجــــدد  - صفحة 2 Empty رد: حديــــــــث الــيوم : متجــــدد

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم :

يقول ( ما نهيتكم عنه فا جتنبوه وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم , فإنما أهلك الذين

من قبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم

رواه البخاري ومسلم

حديــــــــث الــيوم : متجــــدد  - صفحة 2 Empty رد: حديــــــــث الــيوم : متجــــدد

قال صلى الله عليه وسلم "ما من عبد يصلي علي إلا صلت عليه الملائكة، ما دام يصلي علي، فليقل العبد من ذلك، أو ليكثر" صحيح الجامع. الألباني ٥٧٤٤

حديــــــــث الــيوم : متجــــدد  - صفحة 2 Empty رد: حديــــــــث الــيوم : متجــــدد

قال صلى الله عليه وسلم: "الشهداء على بارق نهر بباب الجنة، في قبة خضراء، يخرج عليهم رزقهم من الجنة بكرة وعشيا"

صحيح الجامع - ٣٧٤٢ [حسن].

حديــــــــث الــيوم : متجــــدد  - صفحة 2 Empty رد: حديــــــــث الــيوم : متجــــدد


قال عليه الصلاة والسلام : المؤمنون كرجلٍ واحدٍ .. إن اشتكى رأسهُ تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر -

رواه مسلم -

حديــــــــث الــيوم : متجــــدد  - صفحة 2 Empty رد: حديــــــــث الــيوم : متجــــدد

قال النبي صلى الله عليه وسلم:
((ما يزال البلاء بالمؤمن والمؤمنة في نفسه وولده وماله حتى يلقى الله تعالى وما عليه خطيئة))رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح والحاكم

حديــــــــث الــيوم : متجــــدد  - صفحة 2 Empty رد: حديــــــــث الــيوم : متجــــدد


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قــال رسول الله صلى الله عليه و سلم : "مــا تعــدّون الــشّــهداء فــيــكــم؟ قــالــوا: يــا رســول اللّــه من قــتــل فــي سـبـيـل اللّــه فـهـو شــهــيــد. قــال: "إن شــهــداء أمّــتــي إذًا لــقــلــيــل!" قــالــوا: فـمـن يــا رســول اللّــه؟.. قــال: "مـن قـتـل فـي سـبـيـل اللّــه فـهـو شــهــيــد، و مـن مــات فـي ســبــيــل اللّــه فـهـو شـهــيــد، و مـن مــات فـي الطّــاعــون فـهـو شــهــيــد، و من مــات فـي الـبـطــن فـهـو شــهــيــد، و الــغــريــق شــهــيــد"..

صحيح مسلم

حديــــــــث الــيوم : متجــــدد  - صفحة 2 531750_568208263189201_738901701_n

حديــــــــث الــيوم : متجــــدد  - صفحة 2 Empty رد: حديــــــــث الــيوم : متجــــدد

أختي : AY

حديــــــــث الــيوم : متجــــدد  - صفحة 2 Empty رد: حديــــــــث الــيوم : متجــــدد

قال صلى الله عليه وسلم: "اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعاء لا يسمع"

صحيح النسائي - الألباني ٥٥٥١

حديــــــــث الــيوم : متجــــدد  - صفحة 2 Empty رد: حديــــــــث الــيوم : متجــــدد

حديــــــــث الــيوم : متجــــدد  - صفحة 2 562df3bb6785de766895efc98b8e59f9

. تـســلــمــــــــي عـلــــى هــالمـــــوضــــــــــــــوع الــــقــــيـــــــــــــــــــم .

. أبــــدعــــتــــــــــي فـــــي انــتــــقـــــــائــــك وطـــــــرحـــك .
. جـــزيـت خيـــــراً وبــــــوركت جهـــــودكــــِ.
. نـــنتـظــــــر جــــديــــــدكـِــ الممــيـــــــز .
. دمــــتـــــــي مـبــــدعـــــــــه .
. تـحـيــــــاتــي لك .

حديــــــــث الــيوم : متجــــدد  - صفحة 2 562df3bb6785de766895efc98b8e59f9

حديــــــــث الــيوم : متجــــدد  - صفحة 2 Empty رد: حديــــــــث الــيوم : متجــــدد

حديــــــــث الــيوم : متجــــدد  - صفحة 2 17675_578878112123123_1988611360_n

حديــــــــث الــيوم : متجــــدد  - صفحة 2 Empty رد: حديــــــــث الــيوم : متجــــدد

أختي مــــدى .. جزاك الله كل خير .. وأثابك الجنة



قالت عائشة رضي الله عنها : كان أحبُّ العملِ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم الذي يَدومُ عليه صاحبُه

. - البخاري -

حديــــــــث الــيوم : متجــــدد  - صفحة 2 Empty حديــــــــث الــيوم : متجــــدد

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اشْتَكَتْ النَّارُ إِلَى رَبِّهَا فَقَالَتْ رَبِّ أَكَلَ بَعْضِي بَعْضًا فَأَذِنَ لَهَا بِنَفَسَيْنِ نَفَسٍ فِي الشِّتَاءِ وَنَفَسٍ فِي الصَّيْفِ فَأَشَدُّ مَا تَجِدُونَ مِنْ الْحَرِّ وَأَشَدُّ مَا تَجِدُونَ مِنْ الزَّمْهَرِيرِ.

حديــــــــث الــيوم : متجــــدد  - صفحة 2 Empty رد: حديــــــــث الــيوم : متجــــدد

أخي احمد سلام الاصبحي
قمت بفصل هذا الحديث عن موضوع قمت أنت بالرد عليه برد لايخصه

أخي الأحاديث والأدعية المأثورة مكانها قسم نسائم ايمانية ، أما مواضيع الأخوة فيستحسن الرد عليها برد يخصها ويحاكيها .. هذه هي المرة الثانية التي أقوم بفصل إضافاتك لمواضيع بعيدة كل البعد عما تضيفه ..
أحببت أن أوضحلك سبب تقسيم الإضافات .. حتى لا أقوم بها يومياً وجزاك الله خير الجزاء

حديــــــــث الــيوم : متجــــدد  - صفحة 2 Empty رد: حديــــــــث الــيوم : متجــــدد

حديــــــــث الــيوم : متجــــدد  - صفحة 2 560305_466702263401867_738747796_n

حديــــــــث الــيوم : متجــــدد  - صفحة 2 Empty رد: حديــــــــث الــيوم : متجــــدد

قال صلى الله عليه وسلم: "أكثروا الصلاة علي في يوم الجمعة؛ فإنه ليس يصلي علي أحد يوم الجمعة إلا عرضت علي صلاته"

صحيح الجامع - الألباني ١٢٠٨

حديــــــــث الــيوم : متجــــدد  - صفحة 2 Empty رد: حديــــــــث الــيوم : متجــــدد

حديــــــــث الــيوم : متجــــدد  - صفحة 2 544432_10151403518743647_802963052_n

حديــــــــث الــيوم : متجــــدد  - صفحة 2 Empty رد: حديــــــــث الــيوم : متجــــدد

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( لا إيمان لمن لا أمانة له ، ولا دين لمن لا عهد له )
رواه أحمد
ارسال رد

هــــــام

ندعوك للتسجيل في المنتدى لتتمكن من ترك رد أو تسجيل الدخول اذا كنت من اسرة المنتدى

صلاحيات هذا الموضوع
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى